Page 71 - web
P. 71

‫‪ISSUE No. 449‬‬  ‫العملية التعليمية والترديبية وينفذها أساتذة ومردبون خبراء‬     ‫والأشرار بين أجهزة إنفاذ القانون وعصابات الجريمة المنظمة‪،‬‬
               ‫في مجالاتهم قادرون على نقل ما يحثد في العالم الحقيقي إلى‬      ‫يتطلب أن تتفوق فيه أجهزة انفاذ القانون بأميال وليس خطوات‬
                                                                             ‫بسيطة؛ وذلك من أجل استباق تحركات العصابات المنظمة‬
                                                           ‫القاعة الصفية‪.‬‬    ‫ونواياهم في التشكل أو التأقلم مع المستجدات‪ ،‬وتوقع التحولات‬
               ‫وأضاف ‪»:‬كما أن من أفضل أنواع الترديب تلك التي تنتهي‬           ‫والتبدلات في طريقة عملهم‪ ،‬والتحالفات التي باتت تنشأ وتتفكك‬
               ‫بتقييم للمتردب يجريه طرف محايد‪ ،‬وينتج عنها حصول المتردب‬       ‫فيما بين الجماعات الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة والاتجار‬
               ‫على شهادة مهنية‪ ،‬إضافًًة إلى أن خطط بناء وتطوير القردات‬       ‫بالمخردات وغسل الأموال وتهريب المهاجرين والاتجار بالأشخاص‪.‬‬
               ‫البشرية يجب أن لا تغفل أهمية تنمية وإكساب منظومة القيم‬        ‫وقال البنيان‪« :‬إن هذا المستوى من الاحترافية لاشك يتطلب‬
               ‫الوطنية والمؤسسية المستهدفة والمتفق عليها‪ ،‬وهذه القيم‬         ‫توافر عاملين يمتلكون مصفوفة المهارات والمعارف المناسبة‬
               ‫تمثل المرجعية التي تحدد للعامل قراراته الأخلاقية وتمنحه في‬    ‫لمواجهة هذا النوع المعقد من الجرائم‪ ،‬وفي ذات الوقت يتابعون‬
               ‫ذات الوقت الدافعية للعمل من أجل أهداف أسمى من مجرد‬            ‫باستمرار أحثد المستجدات والمتغيرات‪ ،‬ويمتلكون معرفة وافية‬
               ‫التطور المهني‪ ،‬وهو الطموح المشروع‪ ،‬بل المطلوب‪ ،‬إلا أن تبني‬    ‫بالوسائل التقنية وأوجه استخداماتها المناسبة وفوق كل ذلك‬
               ‫العامل لهذه القيم في الغالب هي من تجعله أو تجعلها يعمل‬        ‫لديهم القردة على الإبداع والابتكار؛ لأنهم أمام عصابات ليس‬
               ‫إلى ساعة متأخرة من الليل؛ بهدف مكافحة هذه الجريمة لأنه أو‬     ‫لديها فرصة للبقاء إلا إن ابتكرت في أساليبها الإجرامية‪ ،‬وكل‬
               ‫لأنها عتلم بأن تلك العصابة تمنع تنمية البلاد‪ ،‬وتنهب مقرداتها‬  ‫ذلك يعني أننا بحاجة لبرامج عتليم وردتيب غير تقليدية قادرة على‬
               ‫وتشوه سمعتها‪ ،‬وأن هذا الشغف والتفاني في العمل هو عامل‬         ‫تأهيل وتطوير نخبة من الخبراء العاملين على خطوط المواجهة‬
               ‫رئيس في تفوقنا على عصابات عتمل ليل نهار من أجل تحقيق‬          ‫في الأجهزة المختلفة المعنية بمكافحة هذه الجرائم‪ ،‬وهذه‬
                                                                             ‫البرامج يجب أن عتتمد على فلسفة تضع المتعلم في محور‬
                                                      ‫أهدافها الإجرامية»‪.‬‬

                    ‫رئيس جامعة نايف العربية يشارك في أعمال المؤتمر الدولي‬
                                       ‫لرابطة الجامعات الإسلامية‬

                     ‫شاكر معالي رئيس جامعة نايف العربية د‪.‬‬
                     ‫عبد المجيد البنيان في أعمال المؤتمر الدولي‬
                     ‫لرابطة الجامعات الإسلامية الذي عقد يوم‬
                     ‫الأربعاء ‪ 15‬مايو ‪2024‬م‪ ،‬في الإسكنردية‪ ،‬تحت‬
                     ‫عنوان «دور الجامعات في إثراء جسور التفاهم‬
                     ‫والسلام بين الشرق والغرب» بهدف مناقشة‬
                     ‫إسهام الجامعات في زيادة الوعي والتسامح‪،‬‬
                     ‫وتوفير الحماية والتحصين الفكري للشباب‪،‬‬
                     ‫وعتزيز البناء الثقافي والحضاري‪ ،‬وأكد معاليه‬
                     ‫خلال كلمته في افتتاح المؤتمر أهمية‬
                     ‫دور الجامعات في أنسنة السلوك‪ ،‬وتبنيها‬
                     ‫لمفهوم التعليم القائم على القيم‪ ،‬مشيًًرا‬
                     ‫إلى إطلاق الجامعة لمبادرات تهدف إلى زيادة‬

                                 ‫الوعي والاترقاء بالقيم الإنسانية‪.‬‬

               ‫‪71‬‬
   66   67   68   69   70   71   72   73   74   75   76